منتديات الشموخ الإسلامية
أهلا ومرحبا بك فى منتديات الشموخ الإسلامية منتداك ..

مرجع علمي موثّق من الكتاب والسنة والعقيدة الصحيحة

وعلوم عامة نافعة بإذن الله تعالى

تفضل أيها الزائر سجل معنا لتفيد وتستفيد ,,

أهـــلاَ وسهــلاَ ومــرحــبــاً بـكـ


مرجع علمي موثّق من الكتاب والسنة والعقيدة الصحيحة وعلوم عامة نافعة بإذن الله
 
الرئيسيةالبوابة*بحـثدخولالتسجيل
إدارة منتديات الشموخ الإسلامية ترحب بكل أعضائها الكرام الأفاضل نرجو لنا ولكم الفائدة والاستفادة الطيبة فأهلا ومرحباً بكم
اللهم اشف أبي اللهم اشف أبي اللهم اشف أبي ... رب إن مس الضر أبي وأنت أرحم الراحمين
اللهم أحسن خاتمتنا وأحسن ميتتنا ولا تجعلنا من الغافلين
 اللهم صلِّ على محمد وعلى آله وصحبه وأزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آله وصحبه وأزواجه وذريته كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديّ وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم      ******     لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

شاطر | 
 

 شرح أسماء الله الحسنى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الــبــــدر
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

الدولة : غير معروف




عدد المساهمات : 640
نقاط : 3263
التقييم : 140
تاريخ التسجيل : 10/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: شرح أسماء الله الحسنى   الإثنين مايو 07, 2012 4:43 am




قال الله تعالى: {ليس كمثله شىءٌ وهو السميعُ البصير} سورة الشورى11،

وقال تعالى: {ولله الأسمآءُ الحسنى فادعوه بها} سورة الأعراف 180 ،

وقال جل وعلا: {قل ادعوا اللهَ أو ادعوا الرحمن أيًّا مّا تدعوا فله الأسمآءُ الحسنى} سورة الإسراء 110،


وروى البخاري ومسلم عن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم أنه قالَ:

"إن لله تعالى تسعةً وتسعينَ اسمًا مائة إلا واحدًا من أحصاها دَخَلَ الجنة".

وقد فسر بعض أهل العلم بأن المراد أن يكون مستظهرًا لها مع اعتقادِ معانيها،

وروى الترمذي في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"إن لله تسعة وتسعين اسمًا مائة إلا واحدًا من أحصاها دخل الجنة

وهو وتر يحب الوترَ هو الله الذي لا إلهَ إلا هو الرحمن، الرحيمُ،

المَلِكُ، القدوسُ، السلام المؤمن، المهيمن، العزيزُ، الجبار، المتكبِّر،

الخالق، البارىءُ، المصوِّر، الغفار، القهار، الوهاب، الرزَّاق، الفتاح، العليم،

القابض، البَاسط، الخافض، الرافع، المعِزُّ، المذِل، السميع، البصير، الحَكَمُ، العدْل،

اللطيف، الخبير، الحليم، العظيم، الغَفور، الشَّكور، العليُّ، الكبير، الحفيظ، المُقِيتُ،

الحَسيب، الجليل، الكريم، الرقيب، المجيب، الواسِع، الحكيمُ، الودودُ، المجيد، الباعث،

الشهيد، الحقُّ، الوكيل، القوي، المتين، الوليُّ، الحميد، المُحْصي، المبدىءُ، المُعيد، المحيي،

المُمِيت، الحيُّ، القيوم، الواجد، الماجد، الواحد، الصمد، القادِر، المقتدِرُ، المقدِّم، المؤخِّر،

الأوَّل، الآخِر، الظاهر، الباطن، الوالي، المتعالي، البَرُّ، التّوَّاب، المنتقِم، العفوُّ، الرءوفُ،

مالك المُلك، ذو الجلالِ والإكرام، المقْسِطُ، الجامِع، الغني، المُغني، المانع، الضارّ، النافع،

النور، الهادي، البديعُ، الباقي، الوارثُ، الرشيدُ، الصبور، الكافي"








_________________

الرجاء لكل من ينقل من هذا الموقع أي موضوع إلى موقع أو منتدى آخر

يذكر اسم المصدر لهذا الموقع لحفظ الحقوق

http://wwwislam.her-forum.com


اللهـم لا تـجعـلنا من الغافـلين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com
الــبــــدر
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

الدولة : غير معروف




عدد المساهمات : 640
نقاط : 3263
التقييم : 140
تاريخ التسجيل : 10/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: شرح أسماء الله الحسنى   الإثنين مايو 07, 2012 7:04 am



شرح أسماء الله الحسنى:

الله: أي من له الأُلوهية

وهو أنه تعالى مستحق للعبادة وهي نهاية الخشوع والخضوع،

قال الله تعالى: {الله خالق كل شىء} (ســـورة الزمر/62).رواية الترمذي



الرحمن: وهو من الأسماءِ الخاصةِ بالله

أي أن الله شملت رحمته المؤمن والكافر في الدنيا

وهو الذي يرحم المؤمنين فقط في الآخرة

قال تعالى: {الرحمن الرحيم} (سورة الفاتحة/3).رواية الترمذي



الرحيم: أي الذي يرحم المؤمنين فقط في الآخرة

قال تعالى: {وكان بالمؤمنين رحيمًا} (سورة الأحزاب/43).رواية الترمذي




4 ـ الملِك: أي أن الله موصوف بتمام المُلك،

وملكه أزلي أبدي وأما المُلك الذي يعطيه للعبد في الدنيا فهو حادث يزولُ،

قال تعالى: {فتعالى الله الملكُ الحقُّ} (سورة طه/114).رواية الترمذي



5 ـ القدوس: هو المنزه عن الشريك والولد وصفاتِ الخلق كالحاجة للمكان

أو الزمان فهو خالقُهما وما سواهُما، وهو تبارك وتعالى المنزَّهُ عن النقائصِ الطاهرُ من العيوب

قال تعالى: {الملكُ القدوس} (سورة الحشر/23). رواية الترمذي



السلام: أي الذي سلِم من كل عيب فلا يوصف بالظلم أو الولَدية أو الزوجية

قال تعالى: {السلامُ المؤمن} (سورة الحشر/23). رواية الترمذي




7 ـ المؤمن: وهو الذي يصدُقُ عبادَه وعدَه ويفي بما ضمِنه لهم

قال تعالى: {السلام المؤمن} (سورة الحشر/23). رواية الترمذي



8 ـ المهيمن: أي الشاهد على خلقه بما يكون منهم من قول أو فعل أو اعتقاد

قال تعالى: {المهيمن} (سورة الحشر/23).رواية الترمذي



9 ـ العزيز: هو القوي الذي لا يُغلب لأنه تعالى غالبٌ على أمره

قال تعالى: {وهو العزيزُ الحكيم} (سورة إبراهيم/4).رواية الترمذي




10 ـ الجبار: هو الذي جبر مفاقِر الخلق أو الذي قهرهم على ما أرادَ

قال تعالى: {الجبارُ المتكبر} (سورة الحشر/23).رواية الترمذي




11ـ المتكبر: هو العظيم المتعالي عن صفات الخلْق القاهرُ لعتاةِ خلقه

قال تعالى: {الجبارُ المتكبر} (سورة الحشر/23).




12 ـ الخالق: هو مبرز الأشياء من العدم إلى الوجود

فلا خالقَ إلا هو عز وجل

قال تعالى: {هل من خالق غير الله} (سورة فاطر/3).رواية الترمذي




13 ـ البارىءُ: أي أنه هو خلق الخلق لا عن مثال سبق

قال تعالى: {البارئ} (سورة الحشر/24). رواية الترمذي



14 ـ المصور: الذي أنشأ خلقه على صور مختلفة تتميز بها على اختلافها وكثرتها

قال تعالى: {هو الله الخالق البارىءُ المصور} (سورة الحشر/24).رواية الترمذي



15 ـ الغفار: هو الذي يغفر الذنوب

قال تعالى: {ألا هو العزيزُ الغفار} (سورة الزمر/5). رواية الترمذي




16 ـ القهار: أي الذي قهر المخلوقات بالموت

قال تعالى: {وهو الواحدُ القهار} (سورة الرعد/16).رواية الترمذي




17 ـ الوهاب: هو الذي يجود بالعطاء من غير استثابة

أي يُثيب الطائعين فضلاً منه وكرمًا

قال تعالى: {العزيز الوهاب} (سورة ص/9). رواية الترمذي



18 ـ الرزاق: هو المتكفل بالرزق وقد وسع رزقُه المخلوقاتِ كلَّهم

قال تعالى: {إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين} (سورة الذاريات/58).رواية الترمذي



19 ـ الفتاح: هو الذي يفتحُ على خلقه ما انغلق عليهم من أمورهم

فيُيسرها لهم فضلاً منه وكرمًا

قال تعالى: {وهو الفتاح العليم} (سورة سبأ/26). رواية الترمذي




20 ـ العليم: هو العالم بالسرائر والخفيات التي لا يدركها عِلْم المخلوقات،

ولا يجوز أن يسمى الله عارفا قال تعالى: {والله عليم حكيم} ( سورة النساء/26).رواية الترمذي




21 ـ 22ـ القابض الباسط: هو الذي يقتر الرزق بحكمته ويبسطه بجوده وكرمه

قال الله تعالى: {والله يقبض ويبسط} (سورة البقرة/245).رواية الترمذي



23ـ 24ـ الخافض الرافع: هو الذي يخفض الجبارين ويُذِل المتكبرين،

ويرفع أولياءَه بالطاعة فيُعلي مراتبَهم. رواية الترمذي




25 ـ 26 المعز المذل: أي أن الله أعز أولياءَه بالنعيم المقيم في الجنة

وأذل الكافرين بالخلود في النار،

وفي كتاب الله عز وجل {وتعز من تشاء وتذل من تشاء} (سورة ءال عمران/26). رواية الترمذي




27 ـ السميع: هو السامع للسر والنجوى بلا كيف ولا ءالة ولا جارحة،

وهو سميع الدعاء أي مجيبُه قال تعالى: {إن الله هو السميع البصير} (سورة غافر/20). رواية الترمذي



28 ـ البصير: أي أنه تعالى يرى المرئياتِ بلا كيف ولا ءالة ولا جارحة

قال تعالى: {وهو السميع البصير} (سورة الشورى/11). رواية الترمذي



29 ـ الحكم: أي الحاكم بين الخلق في الآخرة ولا حَكَمَ غيره وهو الحكَم العدل

قال تعالى: {وهو خير الحاكمين} (سورة يونس/109).رواية الترمذي



30 ـ العدل: هو المنزه عن الظلم والجور،

لأن الظلم هو وضع الشىء في غير موضعه. رواية الترمذي



31 ـ اللطيف: هو المحسن إلى عباده في خفاء وستر من حيث لا يحتسبون

قال تعالى: {وهو اللطيف الخبير} (سورة الأنعام/103). رواية الترمذي



32 ـ الخبير: هو المطلع على حقيقة الأشياء فلا تخفى على الله خافية

وهو عالم بالكليات والجزئيات ومن أنكر ذلك كفر

قال تعالى: {وهو الحكيم الخبير} (سورة الأنعام/73). رواية الترمذي



33 ـ الحليم: هو ذو الصفح والأناة الذي لا يستفزه غضب ولا عصيان العصاة،

والحليم هو الصفوح مع القدرة

قال تعالى: {وإن الله لعليم حليم} (سورة الحج/59). رواية الترمذي



34 ـ العظيم: فهو عظيم الشأن منزه عن صفات الأجسام،

فالله أعظم قدرًا من كل عظيم قال تعالى: {وهو العلي العظيم} (سورة الشورى/4).رواية الترمذي



35 ـ الغفور: هو الذي تكثر منه المغفرة

قال تعالى: {أنى أنا الغفور الرحيم} (سورة الحجر/49). رواية الترمذي



36 ـ الشكور: هو الذي يثيب على اليسير من الطاعة الكثيرَ من الثواب

قال تعالى:{إن ربنا لغفور شكور} (سورة فاطر/34). رواية الترمذي



37 ـ العلي: هو الذي يعلو على خلقه بقهره وقدرته،

ويستحيل وصفه بارتفاع المكان لأنه تعالى منزه عن المكان والله خالق المكان،

قال ابن منظور في لسان العرب: العلاء الرفعة

قال تعالى: {وهو العلي العظيم} (سورة الشورى/4). رواية الترمذي




38 ـ الكبير: هو الجليل كبير الشأن، والله أكبر معناه أن الله أكبر من كل شىء قدرًا.

قال تعالى: {وهو العلي الكبير} (سورة سبأ/23). رواية الترمذي




39 ـ الحفيظ: معناه الحافظ لمن يشاء من الشر والأذى والهلكة

قال تعالى: {وربك على كل شىء حفيظ} (سورة سبأ/21). رواية الترمذي



40 ـ المقيت: هو المقتدر وهو رازق القوت

قال تعالى: {وكان الله على كل شىء مقيتًا} (سورة النساء/85). رواية الترمذي



41 ـ الحسيب: أي هو المحاسب للعباد بما قدمت أيديهم

قال تعالى: {وكفى بالله حسيبًا} (سورة النساء/6). رواية الترمذي



42 ـ الجليل: أي الموصوف بالجلال ورفعة القدر. رواية الترمذي



43 ـ الكريم: هو الكثير الخير فيبدأ بالنعمة قبل الاستحقاق

ويتفضّل بالإحسان من غير استثابة قال تعالى: {ما غرك بربك الكريم} (ســورة الانفطار/6). رواية الترمذي



44 ـ الرقيب: هو الحافظ الذي لا يغيب عنه شىء

قال تعالى: {إن الله كان عليكم رقيبًا} (سورة النساء/1).رواية الترمذي



45 ـ المجيب: هو الذي يجيب المضطر إذا دعاه ويغيث الملهوف

إذا استغاث به قال تعالى: {قريب مجيب} (سورة هود/61). رواية الترمذي



46 ـ الواسع: هو الذي وسع رزقه جميع خلقه قال تعالى: {والله واسِع عليم} (سورة النور/32).



47 ـ الحكيم: هو المحكم لخلق الأشياء كما شاء لأنه تعالى عالمٌ بعواقب الأمور

قال تعالى: {واللهُ عليم حكيم} (سورة النساء/26). رواية الترمذي



48 ـ الودود: هو الذي يود عباده الصالحين فيرضى عنهم و يتقبلُ أعمالهم

قال تعالى: {وهو الغفور الودود} ( سورة البروج/14). رواية الترمذي



49 ـ المجيد: هو الواسع الكرم العالي القدر

قال تعالى: {إنه حميد مجيد} (سورة هود/73). رواية الترمذي



50 ـ الباعث: هو الذي يبعث الخلق بعد الموت ويجمعهم ليومٍ لا ريب فيه

قال تعالى: {وأن الله يبعث من في القبور} (سورة الحج/7). رواية الترمذي



51 ـ الشهيد: هو الذي لا يغيب عن علمه شىء

قال تعالى: {إن الله على كل شىء شهيد} (سورة الحج/17). رواية الترمذي



52 ـ الحق: هو الثابت الوجود الذي لا شك في وجوده

قال تعالى: {ويعلمون أن الله هو الحقُّ المبين} (سورة النور/25). رواية الترمذي



53 ـ الوكيل: هو الكفيل بأرزاق العباد والعالم بأحوالهم

قال تعالى: {وكفى بالله وكيلاً} (سورة النساء/81). رواية الترمذي



54 ـ القوي: هو التام القدرة الذي لا يعجزه شىء،

ولا يقال اللهُ قوة أو قدرة إنما هو ذو القوة والقدرة،

والقوةُ بمعنى القُدرة قال تعالى: {إن الله لقوي عزيز} (سورة الحج/40). رواية الترمذي




55 ـ المتين: هو الذي لا يمسه تعب ولا لُغوب

قال تعالى: {إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين} (سورة الذاريات/58). رواية الترمذي



56 ـ الولي: هو الناصر ينصر عباده المؤمنين، فالأنبياء وأتباعهم هم المنصورون في المعنى

لأن عاقبتَهم حميدة قال تعالى: {وهو الولي الحميد} (سورة الشورى/28). رواية الترمذي



57 ـ الحميد: هو المستحق للحمد والثناء والمدح

قال تعالى: {إن الله هو الغني الحميد} (سورة لقمان/26). رواية الترمذي



58 ـ المحصي: هو الذي أحصى كل شىء علمًا وعددًا قال تعالى: {وأحصى كل شىء عددًا} (سورة الجن/28). رواية الترمذي



59 ـ 60 ـ المبدىءُ المعيد: هو الذي ابتدأ الأشياء فأوجدها من عدم،

والمعيد هو الذي يعيد الخلق بعد الحياة إلى الممات ثم يعيده بعد الموت إلى الحياة

قال تعالى:{هو يبدىءُ ويعيد} (سورة البروج/13). رواية الترمذي



61 ـ المحيي: هو الذي يحيي النطفة الميتة فيخرج منها النسمة الحية

ويحيي الأجسام البالية بإعادة الأرواح إليها عند البعث.



62 ـ المميت: الذي يميت الأحياء ويوهن بالموت قوة الأصحاء الأقوياء

قال تعالى: {قل الله يحييكم ثم يميتكم} (سورة الجاثية/26). رواية الترمذي



63 ـ الحيّ: هو الذي لم يزل موجودًا وبالحياة موصوفًا،

قال الطحاوي السلفي رضي الله عنه:"ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر".

قال تعالى: {هو الحيُّ لا إله إلا هو} (سورة غافر/65). رواية الترمذي



64 ـ القيوم: هو الدائم الذي لا يتغير وهو القائم بتدبير أمور الخلائق

قال تعالى:

{الله لا إله إلا هو الحيّ القيوم} (سورة البقرة/255).



65 ـ الواجد: هو الغني الذي لا يفتقر إلى شىء. رواية الترمذي



66 ـ الماجد: هو عظيم القدر واسع الكرم. رواية الترمذي



67 ـ الواحد: هو الواحد الذي لا ثاني له في الأزلية والألوهية


قال تعالى: {وما من إله إلا الله الواحد القهار} (سورة ص/65). رواية الترمذي



68 ـ الصمد: هو الذي يُصمَد إليه في الأمور كلها ويقصد في الحوائج والنوازل

قال تعالى: {الله الصمد} (سورة الإخلاص/2). رواية الترمذي




69 ـ القادر: هو الذي لا يعتريه عجز ولا فتور وهو القادر على كل شىء لا يعجزه شىء

قال تعالى: {إنه على كل شىء قدير} (سورة الأحقاف/33). رواية الترمذي



70ـ المقتدر: هو القادر الذي لا يمتنع عليه شىء

قال تعالى: {فأخذناهم أخذ عزيز مقتدر} (سورة القمر/42). رواية الترمذي



71 ـ 72ـ المقدم المؤخر: هو المنزل للأشياء منازلَها يقدم ما يشاء منها

ويؤخر ما يشاء بحكمته،

روى البخاري ومسلم في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال:"أنت المقدم وأنت المؤخر". رواية الترمذي




73 ـ الأول: هو الأزلي القديم الذي ليس له بداية

قال الله تعالى: {هو الأول} (سورة الحديد/3). رواية الترمذي



74 ـ الآخر: هو الباقي بعد فناء الخلق وهو الدائم الذي لا نهاية له

قال تعالى: {هو الأول والآخر} (سورة الحديد/3). رواية الترمذي



75 ـ الظاهر: هو الظاهر فوق كل شىء بالقهر والقوة والغلبة لا بالمكان والصورة والكيفية

فإنها من صفات الخلق قال تعالى: {هو الأول والآخر والظاهر} (سورة الحديد/3).رواية الترمذي



76 ـ الباطن: هو الذي لا يستولي عليه توهمُ الكيفية وهو خالق الكيفيات والصور. ت



77 ـ الوالي: هو المالك لكل شىء ونافذ المشيئة في كل شىء. ت



78 ـ المتعال: هو المنزه عن صفات المخلوقين والقاهر لخلقه بقدرته التامة

قال تعالى: {الكبير المتعال} (سورة الرعد/9). رواية الترمذي



79 ـ البر: هو المحسن إلى عباده الذي عم برُّه وإحسانه جميعَ خلقه

فمنهم شاكر ومنهم كافر قال تعالى: {إنه هو البر الرحيم} (سورة الطور/28). رواية الترمذي



80 ـ التواب: هو الذي يقبل التوبة كلما تكررت

قال تعالى: {وأن الله هو التواب الرحيم} (سورة التوبة/104). رواية الترمذي



81 ـ المنتقم: هو الذي يبالغ في العقوبة لمن يشاء من الظالمين

وهو الحكم العدل قال تعالى: {والله عزيز ذو انتقام} (سورة ءال عمران/4). رواية الترمذي



82 ـ العفو: هو الذي يصفح عن الذنوب و يترك مجازاة المسيء كرمًا وإحسانًا

قال تعالى: {إن الله لَعفو غفور} (سورة الحج/60). رواية الترمذي



83 ـ الرءوف: هو شديد الرحمة قال تعالى: {إن ربكم لرءوف رحيم} (سورة النحل/7). رواية الترمذي



84 ـ مالك الملك: الذي يعود إليه الملك الذي أعطاه لبعض عباده في الدنيا،

قال تعالى: {قل اللهم مالكَ الملك تؤتي الملكَ من تشاء} (سورة ءال عمران/26)،

وليس هذا الملك الذي هو صفة له أزلية أبدية، لأن الذي وصف نفسه به بقوله:

{مالك الملك} هو الملك الذي فسر به البخاري وغيره وجهَ الله في قوله تعالى:

{كل شىء هالك إلا وجهَه} (سورة القصص/88). إلا ملكه أي سلطانَه.رواية الترمذي




85 ـ ذو الجلال والإكرام: أي أن الله مستحق أن يُجلَّ فلا يُجحد ولا يكفر به،

وهو المكرم أهل ولايته بالفوز والنور التامّ يوم القيامة

قال تعالى: {ويبقى وجهُ ربك ذو الجلال والإكرام} (سورة الرحمن/27). رواية الترمذي



86 ـ المقسط: هو العادل في حكمه المنزه عن الظلم والجَوْر لا يسئل عما يفعل. ت



87 ـ الجامع: هو الذي يجمع الخلائق ليوم لا ريب فيه

قال تعالى: {ربنا إنك جامع الناس ليومٍ لا ريب فيه}



88 ـ الغني: هو الذي استغنى عن خلقه والخلائق تفتقر إليه

قال تعالى: {والله الغني وأنتم الفقراء} (سورة محمد/38). رواية الترمذي



89 ـ المغني: هو الذي جبر مفاقر الخلق وساق إليهم أرزاقهم،

قال تعالى: {وأنه هو أغنى وأقنى} (سورة النجم/48). رواية الترمذي



90 ـ المانع: هو الذي يمنع من يشاء ما يشاء. ت



91 ـ 92 ـ الضار النافع: هو القادر على أن يضر من يشاء وينفعَ من يشاء. رواية الترمذي



93 ـ النور: أي الذي بنوره أي بهدايته يهتدي ذو الغَواية فيرشَدُ قال تعالى:

{الله نور السمواتِ والأرض} (سورة النور/35)،

أي أن الله تعالى هادي أهل السموات والأرض لنور الإيمان،

فالله تعالى ليس نورًا بمعنى الضوء بل هو الذي خلق النور. رواية الترمذي



94 ـ الهادي: هو الذي منَّ على من شاء من عباده بالهداية والسَّداد

قال تعالى: {ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم} (سورة يونس/25). ت



95 ـ البديع: هو الذي خلق الخلق مبدعًا له ومخترعًا لا على مثال سبق

قال تعالى: {بديع السموات والأرض} (سورة البقرة/117). رواية الترمذي



96 ـ الباقي: هو الواجب البقاء الذي لا يجوز عليه خلافه عقلاً

قال تعالى: {ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام} أي ذاتُه. (سورة الرحمن/27).



97 ـ الوارث: هو الباقي بعد فناء الخلق

قال تعالى: {وإنا لنحن نحيي ونميت ونحن الوارثون} (سورة الحجر/23). رواية الترمذي



98 ـ الرشيد: هو الذي أرشد الخلق إلى مصالحهم. رواية الترمذي



99 ـ الصبور: هو الذي لا يعاجل العصاة بالانتقامِ منهم

بل يؤخر ذلك إلى أجلٍ مسمى ويمهِلُهم إلى وقتٍ معلوم. رواية الترمذي






_________________

الرجاء لكل من ينقل من هذا الموقع أي موضوع إلى موقع أو منتدى آخر

يذكر اسم المصدر لهذا الموقع لحفظ الحقوق

http://wwwislam.her-forum.com


اللهـم لا تـجعـلنا من الغافـلين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com
حسين الشيخ
المشرف العام للمنتدى
المشرف العام للمنتدى
avatar

الدولة : سورية

عدد المساهمات : 170
نقاط : 359
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: شرح أسماء الله الحسنى   الإثنين مايو 07, 2012 8:50 pm

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله بك وجزاكِ خيرا على جهودك
المستمرة والنافعة





_________________

أبو أسامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
فارس
عضو نشيط
avatar

الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 74
نقاط : 103
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 09/04/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: شرح أسماء الله الحسنى   الثلاثاء مايو 08, 2012 6:00 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير الجزاء أختي الكريمة على هذا الموضوع الهام جدا

حيث أنه وجب على كل مسلم معرفة معنى أسماء الله الحسنى

هذا شيء ملزم ومهم وضروري على كل مسلم , حتى ندعوا الله على بصيرة
.





_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
ناصر
عضو مشارك
avatar

الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 47
نقاط : 84
التقييم : 8
تاريخ التسجيل : 24/04/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: شرح أسماء الله الحسنى   الخميس مايو 10, 2012 4:58 am

جزاك الله خيرا أختي الفاضلة

فعلا كما تفضل أخي الكريم فارس إن الموضوع هام ووجب على كل مسلم معرفة معاني أسماء الله

لسيما أن بعض الناس عندها مفهوم خاطئ عن بعض معاني أسماء الله الحسنى.

بارك الله فيك أختي على ما تطرحين من مواضيع هامة





_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
بنت الجزيرة
المراقب العام لمواضيع المنتدى
المراقب العام لمواضيع المنتدى
avatar

الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 424
نقاط : 659
التقييم : 5
تاريخ التسجيل : 29/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: شرح أسماء الله الحسنى   الجمعة مايو 18, 2012 10:35 pm


{ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته }







_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
الصاحب الوفى
عضو جديد
avatar

الدولة : مصر

عدد المساهمات : 8
نقاط : 11
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 17/07/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: شرح أسماء الله الحسنى   الجمعة يوليو 20, 2012 11:09 am

ما شاء الله مجهود اكثر من رائع ارجو ان يستفيد
كل من يقرئ الموضوع فهو موضوع فى غاية الاهميه
واسأل الله العظيم ان يكون فى ميزان حسناتكِ





_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
أصيلة
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام
avatar

الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 345
نقاط : 470
التقييم : 23
تاريخ التسجيل : 29/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: شرح أسماء الله الحسنى   الثلاثاء يوليو 24, 2012 8:16 am

جزاك الله خيرا
والله يفرج عنكم مانتم فيه اخي حسين الشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
 
شرح أسماء الله الحسنى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشموخ الإسلامية :: الـقســم الــدينـي :: منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة إسلامية - نصائح - إرشادات :: قســـم الـعقيـــــدة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الـيـأس
الأحد مايو 08, 2016 4:57 am من طرف الــبــــدر

» النفس المؤمنة
الأحد مايو 08, 2016 2:50 am من طرف الــبــــدر

» الفرق بين نية العمرة ونية الإحرام.
الخميس فبراير 26, 2015 1:14 am من طرف الــبــــدر

» من نسى أن يحرم من الميقات
الخميس فبراير 26, 2015 1:12 am من طرف الــبــــدر

» إن اللــــه أخفى أربـعـة في أربـعـة ...
الأربعاء أكتوبر 08, 2014 1:12 am من طرف حسين الشيخ

» تحديد الأدعية بأشواط الطواف.
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 9:47 am من طرف الــبــــدر

» التحذير من استفتاء الجهلة وأصحاب العقيدة الباطلة
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 9:18 am من طرف الــبــــدر

» نوى الحج لنفسه ثم بدا له أن يغير النية لقريب له فهل له ذلك؟
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 8:43 am من طرف الــبــــدر

» حكم من ضاعت نقوده وقد أحرم بالحج والعمرة ولم يستطع الهدي
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 8:30 am من طرف الــبــــدر

» إذا تجددت له نية حج أو عمرة بعد أن تجاوز الميقات فمن أين يحرم ؟
الإثنين سبتمبر 15, 2014 2:25 am من طرف الــبــــدر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1