منتديات الشموخ الإسلامية
أهلا ومرحبا بك فى منتديات الشموخ الإسلامية منتداك ..

مرجع علمي موثّق من الكتاب والسنة والعقيدة الصحيحة

وعلوم عامة نافعة بإذن الله تعالى

تفضل أيها الزائر سجل معنا لتفيد وتستفيد ,,

أهـــلاَ وسهــلاَ ومــرحــبــاً بـكـ


مرجع علمي موثّق من الكتاب والسنة والعقيدة الصحيحة وعلوم عامة نافعة بإذن الله
 
الرئيسيةالبوابة*بحـثدخولالتسجيل
إدارة منتديات الشموخ الإسلامية ترحب بكل أعضائها الكرام الأفاضل نرجو لنا ولكم الفائدة والاستفادة الطيبة فأهلا ومرحباً بكم
اللهم اشف أبي اللهم اشف أبي اللهم اشف أبي ... رب إن مس الضر أبي وأنت أرحم الراحمين
اللهم أحسن خاتمتنا وأحسن ميتتنا ولا تجعلنا من الغافلين
 اللهم صلِّ على محمد وعلى آله وصحبه وأزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آله وصحبه وأزواجه وذريته كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديّ وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم      ******     لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

شاطر | 
 

 تدبرات في قصة المراودة من سورة يوسف 1-- 17

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الــبــــدر
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

الدولة : غير معروف




عدد المساهمات : 640
نقاط : 3263
التقييم : 140
تاريخ التسجيل : 10/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: تدبرات في قصة المراودة من سورة يوسف 1-- 17   الخميس مارس 15, 2012 7:02 am








تدبرات في قصة المراودة من سورة يوسف


1


سبقت القصة بما يحدد مكانها وأشخاصها , بل وخصائصم:

{وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا}

فالمكان ( من مصر ),

والمشتري من ذوي المكانة:

(وكذلك مكنا ليوسف في الأرض)

وأن يوسف كان إذ ذاك صبيا : (يتخذه ولدا)







2

أول ما يواجهنا في القصة تلك الكلمة التي تختصر الحدث كله :

(وراودته),

وأنها بذلت قصارى جهدها في التحايل لأن المراودة دالة على رفق في الطلب ومجيء وذهاب,

وصيغة المفاعلة ( وهي المراودة هنا ) تدل على التكرار.






3


( التي هو في بيتها )

ذكرت المرأة بالإسم الموصول
( التي ) دون اسمها,

أو بالإضافة ( امرأة العزيز ),

للمحافظة على السر, أو الاستهجان ذكره ,ولإظهار كمال نزاهته,

فإن عدم ميله إليها مع دوام مشاهدته لمحاسنها,

واستعصاءه عليها مع كونه تحت ملكتها ينادى

بكونه عليه السلام في أعلى معارج العفة والنزاهة.













_________________

الرجاء لكل من ينقل من هذا الموقع أي موضوع إلى موقع أو منتدى آخر

يذكر اسم المصدر لهذا الموقع لحفظ الحقوق

http://wwwislam.her-forum.com


اللهـم لا تـجعـلنا من الغافـلين




عدل سابقا من قبل الــبــــدر في الأربعاء مارس 21, 2012 1:41 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com
الــبــــدر
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

الدولة : غير معروف




عدد المساهمات : 640
نقاط : 3263
التقييم : 140
تاريخ التسجيل : 10/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: تدبرات في قصة المراودة من سورة يوسف 4-5-6   السبت مارس 17, 2012 10:43 pm

تدبرات في قصة المراودة

4


(وراودته التي هو في بيتها عن نفسه ) في تعدية الفعل (راود )

بحرف الجر (عن) سر, فإنه لما كانت المراودة تدل على الحركة,

وكان حرف (عن) يدل على المجاوزة, فكأنها أرادت بكل حيلها وأنوثتها

تجريده من نفسه هو, ليكون لها وحدها !




5

( وغلقت الأبواب وقالت هيت لك )

هذه أول خطوة قامت بها امرأة العزيز في سبيل رغبتها,

وهي خطوة ذات شقين
, فعلي : ( وغلقت الأبواب )

وقولي : (هيت لك ),

وتشير كلمة ( غلقت ) إلى إحكام الغلق , وإلى كثرة الأبواب,

تهيئة لفعل مرادها
.




6

( وغلقت الأبواب وقالت هيت لك )

يلفت النظر هنا الإيجاز الشديد في ذكر هاتين الخطوتين ( التعليق , والقول )

ففيه إشارة إلى ضرورة الاختصار في كل ما يتعلق بهذه القضية,

وعدم التطويل في سرد التفاصيل المحركة للغرائز.





_________________

الرجاء لكل من ينقل من هذا الموقع أي موضوع إلى موقع أو منتدى آخر

يذكر اسم المصدر لهذا الموقع لحفظ الحقوق

http://wwwislam.her-forum.com


اللهـم لا تـجعـلنا من الغافـلين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com
الــبــــدر
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

الدولة : غير معروف




عدد المساهمات : 640
نقاط : 3263
التقييم : 140
تاريخ التسجيل : 10/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: تدبرات في قصة المراودة من سورة يوسف 7 -8 -9   الثلاثاء مارس 20, 2012 11:33 pm

تدبرات في قصة المراودة


7


(قال معاذ الله )

في إظهار قول يوسف عناية بإبراز ما تفوه به في تلك اللحظة مقابل ما تفوهت به,


ليتضح الفرق بين لغة الشهوة والخيانة,

ولغة العفة والوفاء !

وفي سبق التعوذ إلى لسانه دليل على عظم صلته بربه وقربه منه,

وإلا فإنه لا يوفق لمثل هذا كل أحد!





8


( إنه ربي )

فذكر عنوان الربوبية هنا دون السيادة ,


لُما فيه من الاعتراف بالمعروف والفضل,

وهذا دليل على أن من المروءة ورفيع الأخلاق أن يحفظ الإنسان حق من أحسن إليه,

فضلا عن أن يخونه, والسياق دل على أن المراد هو من رباه وقال:

أكرمي مثواه , لا خالقه ,لأنه المتبادر إلى مفهوم المرأة المتلقية للخطاب.






9

(ولقد همت به وهمّ بها لولا أن رأى برهان ربه)

صدر الأول بما يقرر وجوده من التوكيد القسمي (ولقد)

وعقّب الثاني بما يعفو أثره من قوله عز وجل:

( لولا أن راى برهان ربه )

الدال على قبح الزنا, وبما أن برهان ربه قد وُجد, فالهم لم يوجد.





_________________

الرجاء لكل من ينقل من هذا الموقع أي موضوع إلى موقع أو منتدى آخر

يذكر اسم المصدر لهذا الموقع لحفظ الحقوق

http://wwwislam.her-forum.com


اللهـم لا تـجعـلنا من الغافـلين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com
الــبــــدر
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

الدولة : غير معروف




عدد المساهمات : 640
نقاط : 3263
التقييم : 140
تاريخ التسجيل : 10/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: تدبرات في قصة المراودة من سورة يوسف 10 -11 -12   الثلاثاء مارس 20, 2012 11:59 pm

تدبرات في قصة المراودة


10

( كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين )


شهد الله في هذه الآية على طهارة يوسف أربع مرات :


1): ( لنصرف عنه السوء ) واللام للتأكيد والمبالغة, وأن السوء صرف عنه ,

وهذا أبلغ من أن يصرف عنه السوء.

2): ( والفحشاء ) فصرف عنه السوء والفحشاء.

3): ( إنه من عبادنا ) فأضافه إليه .

4): ( المخلصين ) وقرئت بفتح اللام وكسرها .




11

( واستبقا الباب )

ولم يقل : واستبقا ( إلى ) الباب :

1): لأن الاسباق ليس مقصوداَ لذاته بل هو وسيلة ,

والمقصود هو الباب , ولو قيل استبقا إلى الباب , لكان الباب منتهى السباق ,


لأنه يتجاوز الباب بتغير المكان,

والموقف كله , لذا كانت حريصة على منعه من ذلك .


2 ): وليشير إلى سرعة الوصول , حتى لكأنهما في لحظة قد وصلا الباب .





12

( وقدت قميصه من دبره )

وفي ذكر قدّ القميص ,

وتحديد مكان القدّ إشارة إلى أن يوسف هو الأسبق إلى الباب,

وهذا يعني انه هو الهارب وهي المطاردة.

وفي ذكر مادة (القدّ) دون ( السبق ) لأن القد لا يكون إلا طولا,

وهذا أكثر مطابقة للواقع .





_________________

الرجاء لكل من ينقل من هذا الموقع أي موضوع إلى موقع أو منتدى آخر

يذكر اسم المصدر لهذا الموقع لحفظ الحقوق

http://wwwislam.her-forum.com


اللهـم لا تـجعـلنا من الغافـلين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com
الــبــــدر
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

الدولة : غير معروف




عدد المساهمات : 640
نقاط : 3263
التقييم : 140
تاريخ التسجيل : 10/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: تدبرات في قصة المراودة من سورة يوسف 13- 14- 15   الأربعاء مارس 21, 2012 1:38 am

تدبرات في قصة المراودة

13

( ما جزاء من أراد بأهلك سوء )

ولم تقل : ماجزاء يوسف ; فكأنها لا تريد أن يصيب معشوقها مكروه مقصود


يؤذيه هو بعينه ، لذا أخفت اسمه عند لحظة المواجهه ،

كما أن في ذلك تخفيفاً من رد يوسف عليها ،

إذ لو أشارت إليه أو نسيت الأمر بصراحة إليه لربما حدث أمر آخر .





14


في قولها : (بأهلك ) بدلاً من قولها : ( بي)


فائدة ، وهي : إضافة نفسها إلى العزيز ; لتثير عاطفته نحوها ،


ولتغريه بهذا الذي اعتدى على العزيز في أهله ،


وفي اختبار (الأهل) دون (الزوجة) ما يوحي بالاستقرار والراحة ،


كل هذا لتحفز زوجها على نصرته لها ، وترويض خصمها ،

فهي تقيس هنا مجموعة مشاعر مختلفة

بين استغراب ، وسؤال ، ورهبة ، وعشق ،

كل ذلك استطاعت استيعابه بخطاب شامل يدل على قدرة فائقة في ذلك .





15

(إلا أن يسجن أو عذاب أليم )

سبق السجن بـ ( أن والفعل ) ، بينما جاء "العذاب " صريحاً موصوفاً ،

ولم يقل : (أن يعذب ) ;

لأن لفظ السجن يطلق على البيت الذي يوضع فيه المسجون ،


ويطلق على مصدر سجن ، فحتى لا يتبادر إلى الذهن الموضع فقط ،

ذكر الفعل مسبوقاً بـ ( أن ) ليتحقق معنى الفعل ،

لأنه الذي فيه النكاية
.





16

التعبير بـ
( أن يسجن ) لايدل على الجنس الدائم,

بل المراد سجنه يوما أو أقل على سبيل التخفيف ,

ولو أراد الحبس الدائم لقال :

يجب أن يجعل من المسجونين , كما قال فرعون حين تهدد موسى عليه السلام

في قوله :
( لئن اتخذت إله غيري لأجعلنك من المسجونين ).





17

( وشهد شاهد)

تلحظ العناية بشأن الشهادة , حيث ذكرت في لفظين متجاورين ,

فـ(شهد) يمثل القيام بالفعل ـ وهو الشهادة ـ

ولولا هذا المعنى لقيل :


ويشهد بعض أهلها , وتقييد الشاهد بكونه ( من أهلها )

فيه دلالة على قوة شهادته إذا شهد عليها ;


لأن المتوقع في مثل هذه الحالة أن يشهد لها,لا عليها; بسبب الحمية.







_________________

الرجاء لكل من ينقل من هذا الموقع أي موضوع إلى موقع أو منتدى آخر

يذكر اسم المصدر لهذا الموقع لحفظ الحقوق

http://wwwislam.her-forum.com


اللهـم لا تـجعـلنا من الغافـلين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com
بنت جدة
مشرفة القسم الديني
مشرفة القسم الديني
avatar

الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 295
نقاط : 543
التقييم : 19
تاريخ التسجيل : 23/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: تدبرات في قصة المراودة من سورة يوسف 1-- 17   الجمعة مارس 30, 2012 6:26 am






_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
حسين الشيخ
المشرف العام للمنتدى
المشرف العام للمنتدى
avatar

الدولة : سورية

عدد المساهمات : 170
نقاط : 359
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: تدبرات في قصة المراودة من سورة يوسف 1-- 17   الثلاثاء أبريل 24, 2012 11:05 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكِ الله خيرا أختي الكريمة على اختيار قصة
نبي الله يوسف وبيان مافيها سبحان الله من معاني
قد قمتِ بتوضيحها لأن فعلا كنا سابقا نسمع من بعض الناس
كلام خاطىء في تفسير ماحدث... يعني حاش نبي الله يوسف كانوا يقولون
مثلا أنه ايضاً همِّ بها وهذا يتنافى مع كلام الله سبحانه وتعالى كما أوردتيه.
الله يحفظك ويزيدك علما نافعاً.





_________________

أبو أسامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
بنت الجزيرة
المراقب العام لمواضيع المنتدى
المراقب العام لمواضيع المنتدى
avatar

الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 424
نقاط : 659
التقييم : 5
تاريخ التسجيل : 29/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: تدبرات في قصة المراودة من سورة يوسف 1-- 17   الجمعة أبريل 27, 2012 11:09 pm


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته








_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
ناصر
عضو مشارك
avatar

الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 47
نقاط : 84
التقييم : 8
تاريخ التسجيل : 24/04/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: تدبرات في قصة المراودة من سورة يوسف 1-- 17   الأحد أبريل 29, 2012 9:09 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أختي الفاضلة على ما قدمت وطرحت وثبتك على طاعته





_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
تقوى القلوب
عضو جديد


الدولة : غير معروف

عدد المساهمات : 6
نقاط : 33
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 13/05/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: السلام عليكم   الإثنين مايو 14, 2012 7:08 am

جزاك الله خيرا اختى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
الــبــــدر
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

الدولة : غير معروف




عدد المساهمات : 640
نقاط : 3263
التقييم : 140
تاريخ التسجيل : 10/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: تدبرات في قصة المراودة من سورة يوسف 1-- 17   الخميس مايو 17, 2012 8:41 pm

وجزاكم كذلك خير الجزاء وباركم فيكم على مروركم الطيب





_________________

الرجاء لكل من ينقل من هذا الموقع أي موضوع إلى موقع أو منتدى آخر

يذكر اسم المصدر لهذا الموقع لحفظ الحقوق

http://wwwislam.her-forum.com


اللهـم لا تـجعـلنا من الغافـلين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com
H.S.H
المشرف العام للمنتدى
المشرف العام للمنتدى
avatar

الدولة : مصر

عدد المساهمات : 18
نقاط : 161
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: بارك الله لك    الخميس مايو 31, 2012 6:47 pm

جزاكم ربى الجزاء الأوفى وجعله فى ميزان حسناتك يارب





_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
عــابــرسـبـيـل
عضو نشيط
avatar

الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 81
نقاط : 122
التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 13/04/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: تدبرات في قصة المراودة من سورة يوسف 1-- 17   الإثنين يونيو 04, 2012 7:45 pm

أحسن الله إليك





_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
الــبــــدر
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

الدولة : غير معروف




عدد المساهمات : 640
نقاط : 3263
التقييم : 140
تاريخ التسجيل : 10/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: تدبرات في قصة المراودة من سورة يوسف 1-- 17   الأحد يونيو 10, 2012 1:09 am

أخي صلاح وأخي عابر سبيل جزاكما الله خيرا وأحسن الله إليكما

تشرفت بمروركما إخوتي حفظكما المولى وبارك فيكما







_________________

الرجاء لكل من ينقل من هذا الموقع أي موضوع إلى موقع أو منتدى آخر

يذكر اسم المصدر لهذا الموقع لحفظ الحقوق

http://wwwislam.her-forum.com


اللهـم لا تـجعـلنا من الغافـلين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com
أصيلة
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام
avatar

الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 345
نقاط : 470
التقييم : 23
تاريخ التسجيل : 29/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: تدبرات في قصة المراودة من سورة يوسف 1-- 17   الخميس سبتمبر 06, 2012 8:07 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
 
تدبرات في قصة المراودة من سورة يوسف 1-- 17
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشموخ الإسلامية :: الـقســم الــدينـي :: القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الـيـأس
الأحد مايو 08, 2016 4:57 am من طرف الــبــــدر

» النفس المؤمنة
الأحد مايو 08, 2016 2:50 am من طرف الــبــــدر

» الفرق بين نية العمرة ونية الإحرام.
الخميس فبراير 26, 2015 1:14 am من طرف الــبــــدر

» من نسى أن يحرم من الميقات
الخميس فبراير 26, 2015 1:12 am من طرف الــبــــدر

» إن اللــــه أخفى أربـعـة في أربـعـة ...
الأربعاء أكتوبر 08, 2014 1:12 am من طرف حسين الشيخ

» تحديد الأدعية بأشواط الطواف.
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 9:47 am من طرف الــبــــدر

» التحذير من استفتاء الجهلة وأصحاب العقيدة الباطلة
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 9:18 am من طرف الــبــــدر

» نوى الحج لنفسه ثم بدا له أن يغير النية لقريب له فهل له ذلك؟
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 8:43 am من طرف الــبــــدر

» حكم من ضاعت نقوده وقد أحرم بالحج والعمرة ولم يستطع الهدي
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 8:30 am من طرف الــبــــدر

» إذا تجددت له نية حج أو عمرة بعد أن تجاوز الميقات فمن أين يحرم ؟
الإثنين سبتمبر 15, 2014 2:25 am من طرف الــبــــدر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1