منتديات الشموخ الإسلامية
أهلا ومرحبا بك فى منتديات الشموخ الإسلامية منتداك ..

مرجع علمي موثّق من الكتاب والسنة والعقيدة الصحيحة

وعلوم عامة نافعة بإذن الله تعالى

تفضل أيها الزائر سجل معنا لتفيد وتستفيد ,,

أهـــلاَ وسهــلاَ ومــرحــبــاً بـكـ


مرجع علمي موثّق من الكتاب والسنة والعقيدة الصحيحة وعلوم عامة نافعة بإذن الله
 
الرئيسيةالبوابة*بحـثدخولالتسجيل
إدارة منتديات الشموخ الإسلامية ترحب بكل أعضائها الكرام الأفاضل نرجو لنا ولكم الفائدة والاستفادة الطيبة فأهلا ومرحباً بكم
اللهم اشف أبي اللهم اشف أبي اللهم اشف أبي ... رب إن مس الضر أبي وأنت أرحم الراحمين
اللهم أحسن خاتمتنا وأحسن ميتتنا ولا تجعلنا من الغافلين
 اللهم صلِّ على محمد وعلى آله وصحبه وأزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آله وصحبه وأزواجه وذريته كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديّ وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم      ******     لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

شاطر | 
 

 فروقات لغوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الــبــــدر
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

الدولة : غير معروف




عدد المساهمات : 640
نقاط : 3263
التقييم : 140
تاريخ التسجيل : 10/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: فروقات لغوية   الجمعة يونيو 01, 2012 6:54 am




الفرق بين السُؤال والاستفهام :

أن الإستفهام لايكون إلا لما يجهله المستفهم فيه ،

أما السؤال فيجوز فيه أن يكون السائل يسأل عما يعلم وعما لايعلم :

. فالفرق بينها ظاهر .


الفرق بين الاختِصار والإِيجاز :

أن الاختصار هو إلقاؤك فضول الألفاظ من كلام المؤلف من غير إخلال بمعانيه ،

أما الإيجاز : هو أن يُبنى الكلام على قلة اللفظ وكثرة المعاني .


الفرق بين النبَأ والخبر :

أن النبأ لايكون إلا للإخبار بما لايعلمه المخبَر ،

أما الخبر
فيجوز أن يكون بما يعلمه وبما لايعلمه.


الفرق بين المَدح والثَناء :

أن الثناء مدح مكرر من قولك : تثنيت الخيط إذا جعلته طاقين ،

ومنه قوله تعالى : ( ولقد آتيناك سبعاً من المثاني ) يعنى سورة الحمد لأنها تكرر في كل ركعة .


الفرق بين الخطأ والغلَط :

أن الغلط هو وضع الشيء في غير موضعه ، ويجوز أن يكون صواباً في نفسه ،

وأما الخطأ : لايكون صواباً على وجه أبداً .


الفرق بين القِراءة والتِلاوة :

أن التلاوة لاتكون إلا لكلمتين فصاعداً ،

والقراءة تكون للكلمة الواحدة أو أكثر .


الفرق بين البعض والجُزء :

أن البعض ينقسم ، والجزء لاينقسم .

والجزء يقتضي جمعاً ، والبعض لايقتضي كلاً .


الفرق بين السرعة والعجَلة :

أن السرعة التقدم فيما ينبغي أن يُتَقَدَّم فيه ، وهو محمودة ونقيضها مذموم ، وهو الإبطاء .

والعجلة : التقدم فيما لاينبغي أن يتقدم فيه ، وهي مذمومة ، ونقيضها محمود ، وهو الأناة ،

وأما قوله تعالى : ( وعجلت إليك ربي لترضى ) فإن ذلك بمعنى : أسرعت .


الفرق بين الناس والوَرى :

أن الناس تقع على الأحياء والأموات ،

والورى : الأحياء منهم دون الأموات ، وأصله : من ورى الزند يَرِي إذا أظهر النار .


الفرق بين المهر والصَداق :

أن الصداق : اسم لما يبذله الرجل للمرأة طوعاً من غير إلزام ،

والمهر : اسم لذلك ، ولما يلزمه .


الفرق بين الهِبة والهدِية :


أن الهدية مايتقرب به المهدي إلى المُهْدَى إليه ، وليس كذلك الهبة .


الفرق بين الجسد والبدن :

أن البدن هو ماعلا من جسد الإنسان ،

ولهذا يقال للدرع القصير الذي يلبس الصدر إلى السرة : بدن ؛

لأنه يقع على البدن ، وجسم الإنسان كله جسد ،

والشاهد أنه يقال لمن قطع بعض أطرافه : إنه قطع شيء من جسده ،

ولايقال : شيء من بدنه .


الفرق بين الضم والجمع :

أن الضم :
جمع أشياء كثيرة ،

والجمع : لايقتضي ذلك .


الفرق بين المنع والصدِّ :

أن الصد : هو المنع عن قصد الشيء خاصة ،

والمنع : يكون في ذلك وغيره .


الفرق بين الرد والدفع :

أن الرد : لايكون إلا إلى الخلف ،

والدفع : يكون إلى قدام وإلى خلف جميعاً .


الفرق بين الظن والشك :

أن الشك : هو استواء طرفي التجويز ،

والظن :
رجحان أحد طرفي التجويز .


الفرق بين الإعلان والجهور :

أن الإعلان خلاف الكتمان ، وهو إظهار المعنى للنفس ، ولايقتضي رفع الصوت به ،

والجهر يقتضي رفع الصوت به؛

ولذا يقال : رجل جهوري : إذا كان رفيع الصوت .


الفرق بين التأليف والتصنيف :

أن التأليف أعم من التصنيف ، وذلك أن التصنيف تأليف صنف من العلم ،

ولايقال للكتاب إذا تضمن نقض شيء من الكلام : مصنف ؛

لأنه جمع الشيء وضده والقول ونقيضه ،

والتأليف يجمع ذلك كله ، وذلك أن تأليف الكتاب هو جمع لفظ إلى لفظ ،

ومعنى إلى معنى فيه حتى يكون كالجملة الكافية فيما يحتاج إليه .


الفرق بين الضراء والبأساء :

أن البأساء ضراء معها خوف ، وأصلها البأس ، وهو الخوف ،

يقال : لابأس عليك ، أي لاخوف عليك .


الفرق بين الناس والبَشَر :


البشر : يقتضي حسن الهيئة ، وذلك أنه مشتق من البَشَارة ، وهي حسن الهيئة ،

يقال : رجل بشير ، وامرأة بشيرة إذا كان حسن الهيئة ،

فسمي الناس بشراً لأنهم أحسن الحيوان هيئة .


الفرق بين الهبوط والنزول :

أن الهبوط نزول يعقبه إقامة ، ومن ثم قيل : هبطنا مكان كذا : أي نزلناه ،

ومنه قوله تعالى : ( اهبطوا مصراً ) ، ومعناه : انزلوا للإقامة فيها ،

ولايقال : هبط الأرض إلا إذا استقر فيها ، ويقال : نزل وإن لم يستقر .


الفرق بين الرجوع والإياب :

أن الإياب هو الرجوع إلى منتهى المقصد ،

والرجوع : يكون لذلك ولغيره .


الفرق اللمس والمسِّ :

أن اللمس يكون باليد خاصة ؛ ليعرف اللين من الخشونة والحرارة من البرودة ،

والمس : يكون باليد وبالحجر وغير ذلك ، ولايقتضي أن يكون باليد .


الفرق بين النور والضياء :

أن الضياء مايتخلل الهواء من أجزاء النور فيبيض بذلك ،

والشاهد أنهم يقولون : ضياء النهار ، ولايقولون : نور النهار إلا أن يعنوا الشمس ،

فالنور الجملة التي يتشعب منها ، والضوء مصدر ضاء يضوء ضوءاً





_________________

الرجاء لكل من ينقل من هذا الموقع أي موضوع إلى موقع أو منتدى آخر

يذكر اسم المصدر لهذا الموقع لحفظ الحقوق

http://wwwislam.her-forum.com


اللهـم لا تـجعـلنا من الغافـلين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com
حسين الشيخ
المشرف العام للمنتدى
المشرف العام للمنتدى
avatar

الدولة : سورية

عدد المساهمات : 170
نقاط : 359
التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: فروقات لغوية   الجمعة يونيو 01, 2012 10:22 am

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله عليكِ اختي البدر على الموضوع المفيد
واللي هو رائع جدا لما فيه تفاصيل وايضاح.
جزاكِ الله الجنة وغفر لكِ ذنوبك





_________________

أبو أسامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
بنت جدة
مشرفة القسم الديني
مشرفة القسم الديني
avatar

الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 295
نقاط : 543
التقييم : 19
تاريخ التسجيل : 23/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: فروقات لغوية   السبت يونيو 02, 2012 5:04 am

رااااااااااااااااائع جداً ولي عودة إن شاء الله لقراءة ماتبقى من الموضوع






_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
بنت الجزيرة
المراقب العام لمواضيع المنتدى
المراقب العام لمواضيع المنتدى
avatar

الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 424
نقاط : 659
التقييم : 5
تاريخ التسجيل : 29/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: فروقات لغوية   الإثنين يونيو 11, 2012 1:49 am


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كلام بليغ جدا
الله لا يحرمنا منك
I love you





_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
أصيلة
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام
avatar

الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 345
نقاط : 470
التقييم : 23
تاريخ التسجيل : 29/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: فروقات لغوية   الأربعاء يونيو 13, 2012 3:14 am


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
فارس
عضو نشيط
avatar

الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 74
نقاط : 103
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 09/04/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: فروقات لغوية   السبت يونيو 29, 2013 11:12 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما شاء الله تبارك الله المنتدى به كنوز نجهل وجود الكثير منه حقيقة فالمعذرة على عدم حرصنا
العمر يكاد ينقضي والأعمال لا تنتهي ما عاد هناك متسع من الوقت
بوركت أختي الفاضلة وجزاك الله خيرا





_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
 
فروقات لغوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشموخ الإسلامية :: قــســـم الـثقــافــــة :: المنتدى الأدبي للثقافــة والشعـر الإسـلامي واللغة العربية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الـيـأس
الأحد مايو 08, 2016 4:57 am من طرف الــبــــدر

» النفس المؤمنة
الأحد مايو 08, 2016 2:50 am من طرف الــبــــدر

» الفرق بين نية العمرة ونية الإحرام.
الخميس فبراير 26, 2015 1:14 am من طرف الــبــــدر

» من نسى أن يحرم من الميقات
الخميس فبراير 26, 2015 1:12 am من طرف الــبــــدر

» إن اللــــه أخفى أربـعـة في أربـعـة ...
الأربعاء أكتوبر 08, 2014 1:12 am من طرف حسين الشيخ

» تحديد الأدعية بأشواط الطواف.
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 9:47 am من طرف الــبــــدر

» التحذير من استفتاء الجهلة وأصحاب العقيدة الباطلة
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 9:18 am من طرف الــبــــدر

» نوى الحج لنفسه ثم بدا له أن يغير النية لقريب له فهل له ذلك؟
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 8:43 am من طرف الــبــــدر

» حكم من ضاعت نقوده وقد أحرم بالحج والعمرة ولم يستطع الهدي
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 8:30 am من طرف الــبــــدر

» إذا تجددت له نية حج أو عمرة بعد أن تجاوز الميقات فمن أين يحرم ؟
الإثنين سبتمبر 15, 2014 2:25 am من طرف الــبــــدر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1