منتديات الشموخ الإسلامية
أهلا ومرحبا بك فى منتديات الشموخ الإسلامية منتداك ..

مرجع علمي موثّق من الكتاب والسنة والعقيدة الصحيحة

وعلوم عامة نافعة بإذن الله تعالى

تفضل أيها الزائر سجل معنا لتفيد وتستفيد ,,

أهـــلاَ وسهــلاَ ومــرحــبــاً بـكـ


مرجع علمي موثّق من الكتاب والسنة والعقيدة الصحيحة وعلوم عامة نافعة بإذن الله
 
الرئيسيةالبوابة*بحـثدخولالتسجيل
إدارة منتديات الشموخ الإسلامية ترحب بكل أعضائها الكرام الأفاضل نرجو لنا ولكم الفائدة والاستفادة الطيبة فأهلا ومرحباً بكم
اللهم اشف أبي اللهم اشف أبي اللهم اشف أبي ... رب إن مس الضر أبي وأنت أرحم الراحمين
اللهم أحسن خاتمتنا وأحسن ميتتنا ولا تجعلنا من الغافلين
 اللهم صلِّ على محمد وعلى آله وصحبه وأزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آله وصحبه وأزواجه وذريته كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديّ وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم      ******     لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

شاطر | 
 

  شرح الأصول الست مقدمة الشيخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عــابــرسـبـيـل
عضو نشيط
avatar

الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 81
نقاط : 122
التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 13/04/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: شرح الأصول الست مقدمة الشيخ   الإثنين يونيو 11, 2012 6:59 am



مقدمة الشيخ


قال الشيخ رحمه الله تعالى:

(([4] من أعجب العجاب وأكبر الآيات الدالة على قدرة الملك الغلاب ستة أصول:

بينها الله تعالى بياناً واضحاً للعوام فوق ما يظن الظانون ثم بعد هذا غلط فيها كثير من أذكياء العالم وعقلاء بني آدم إلا أقل القليل))

الأصل لغة: هو أسفل الشيء واصطلاحاً: ما يبنى عليه غيره والمقصود بالأصول

هنا أصول الدين وأصول العقيدة التي يجب على كل مسلم أن يعرفها ويعمل بها.


وشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى: له عناية بالرسائل المختصرة التي يفهمها العامي وطالب العلم

ومن هذه الرسائل هذه الرسالة المباركة:


(ستة أصول عظيمة).

وسبب اقتصار الشيخ على هذه الأصول الستة هو:

1_ لأن المخالفة من أهل زمانه لهذه الأصول كانت شديدة ة على الرغم من شدة وضوحها.

2_ أن هذه الأصول الستة هي أهم ما يقوم عليه الدين الصحيح وبالخلل فيها

يكون الخلل في دين الناس سواء كان هذا الخلل كلياً أو جزئياً ولهذا خص هذه الأصول بالذكر.


([5] الغلّاب) ليس من أسماء الله عز وجل ولكن ذكره المؤلف رحمه الله تعالى على وجه الصفة

ومعلوم أن باب الأوصاف أوسع من باب الأسماء، فالأسماء توقيفية

أما الأوصاف فالأصل فيها التوقيف، لكنها أوسع من باب الأسماء لأن الأسماء لابد فيها من توقيف على الكتاب والسنة.

أما الصفات فيمكن أن تشتق من الأفعال فكل فعل ثبت لله عز وجل فإنه مشتق منه صفة لله سبحانه وتعالى

وقد جاء في بعض الروايات والآثار وصفه جل وعلا بالغالب

وهو من معاني اسمه العزيز فإن الغالب هو من معاني اسم العزيز كما تقدم لأن من معاني العزّة الغلبة والقهر.


(والعوام) العامى الذي لا تمييز له والعامي منسوب إلى العامة الذين هم خلاف الخاصة

لأن العامة لا تعرف العلم وإنما يعرفه الخاصة فكل واحد عامي بالنسبة إلى ما لم يحصل علمه وإن حصل علما سواه.

والشيء العجيب : هو المستغرب الذي يكون على خلاف العادة كقول كفار قريش:

(أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهاً وَاحِداً إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ) (ص:5).

ومراد الشيخ رحمه الله تعالى: أن من أكثر ما يثير العجب ما عليه الناس في هذا الزمان.

زمان الشيخ من التعامل مع هذه الأصول الستة وحالهم معها حيث أنهم جهلوا هذه الأصول فلم يعلموها أو علموها ولم يعملوا بها

على الرغم من شدة بيانها ووضوحها فهذا أمر داعي للتعجب وهذا هو سبب تأليف الشيخ لهذه الرسالة ليزيل سبب هذا العجب.

والعجب أيضاً أن هذه الأصول الستة مذكورة في كتاب الله وفي سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام

ثم يغفل عنها كثير من المسلمين ولا يعملون بها والله المستعان.


(الآيات) جمع آية وهي إما أن تكون مقروءة كما في القرآن الكريم وإما أن تكون مخلوقة كقوله تعالى:

(وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَار) (فصلت:37) . وكلاهما دليل على وحدانية الله عز وجل.

وهذه الأصول الستة مستنبطة من كتاب الله تعالى وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام بدليل قوله: رحمه الله تعالى بينها الله تعالى........)

(للعوام ) فيه دليل على أن هذه الأصول لا تحتاج إلى رسوخ في العلم لمعرفتها

لأن الله عز وجل بينها بياناً تاماً وأن هذه الأصول قد بينها الله بياناً واضحاً جلياً بحيث أن العامة من المسلمين

يمكنهم فهمها فكيف بمن فوقهم من طلبة العلم بل كيف بمن أعلى من هؤلاء و هم العلماء؟!.


(أذكياء العالم) الذكاء: هو حدة في الفهم يدرك بها الإنسانُ الغامضَ من الأمور ولا صلة بين الذكاء

والإيمان إنما الصلة بين الزكاء والإيمان لأن الزكاء في القلب، والذكاء في الفهم،

فقد يكون الإنسان ذكياً كافراً، لكنه لا يمكن أن يكون زكيّاً إلا إذا كان مؤمناً بالله ورسوله.


ولهذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

" أوتوا ذكاء وما أوتوا زكاءً وأعطوا فهومًا وما أعطوا علومًا، وأعطوا سمعًا وأبصارًا وأفئدة


{ فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلَا أَبْصَارُهُمْ وَلَا أَفْئِدَتُهُم مِّن شَيْءٍ إِذْ كَانُوا يَجْحَدُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون}[ الأحقاف:26 ].

(وعقلاء بني ادم) فيه أشارة على أنه يستحيل أن يستقل عقل الإنسان بمعرفة المصالح والمفاسد من غير نقلٍ من الشريعة.

(إلا أقل القليل) يدل عليه قوله عليه الصلاة والسلام :

" بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء"

يعني: غلط فيها كثير إلا أقل القليل الذين لم يغلطوا فيها ونسأل الله عز وجل أن نكون ممن يدخل في قوله:

{ وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ } [سبأ:13]. وهذه هي حال بني آدم، فإن أكثرهم ضالون،

كما قال الله تعالى:{ وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ } [الأنعام:116].

ولذلك لا يجوز الاستدلال على صحة القول أو المذهب أو الطريقة بكثرة السالكين لها

وإن هذا أمر مهم لأن الله عز وجل لم يذكر الكثرة على وجه المدح،


بل قال سبحانه وتعالى: {وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّه }

وقال الله سبحانه وتعالى:{ وَقَلِيْلٌ مِنْ عِبَاْدِيَ الشَّكُوْرُ}.

وقال جل وعلا: { إِنَّ فِيْ ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَاْنَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ } [الشعراء:8].

فالكثرة لا تدل على صحة الطريق ولا على سلامة المنهج،

بل الذي يدل على صحة الطريق وسلامة المنهج هو التزام الكتاب والسنة


فهما الحاكمان على كل قول ورأي وعمل، فما وافق الكتاب والسنة

وما كان عليه سلف الأمة فهو الصواب وما خالفه فهو الخطأ المردود، وإن كان عليه أكثر الناس.


والقلة صفه ملازمة دائماً في الغالب لأهل الحق وهذا واضح في آيات الله تعالى

وأهل الحق وإن كانوا قله في العدد ولكنهم في قوة الإيمان أكثر من أهل الشرك والكفر والضلال.

وأهل الحق هم قله دائماً في عددهم كما في قوله تعالى{ وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ}

و في الحديث لما أسرى بالنبي : " فرأيت النبي ومعه الرهط والنبي ومعه الرجل والرجلان والنبي وليس معه أحدٌ"!
.

وقوله كذلك :" بدأ الإسلام غريبا وسيعود كما بدأ فطوبى للغرباء
" رواه مسلم

فهؤلاء القلة هم الغرباء هم الذين اصطفاهم الله عز وجل.







([1]) (آل عمران:102) .

([2]) (النساء :1) .

([3]) (الأحزاب:70_71) .

([4]) (يبدو أنه في بعض النسخ قال: " ستة أصول عظيمة
" وهي كما قال رحمه الله تعالى).

([5]) (وقد يكون من باب الأخبار عن الله إذ الأخبار أوسع من الأوصاف كذلك).

([6]) (متفق عليه ).






_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
بنت الجزيرة
المراقب العام لمواضيع المنتدى
المراقب العام لمواضيع المنتدى
avatar

الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 424
نقاط : 659
التقييم : 5
تاريخ التسجيل : 29/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: شرح الأصول الست مقدمة الشيخ   الإثنين يونيو 11, 2012 10:15 pm


جزاك الله الجنة






_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
الــبــــدر
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

الدولة : غير معروف




عدد المساهمات : 640
نقاط : 3263
التقييم : 140
تاريخ التسجيل : 10/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: شرح الأصول الست مقدمة الشيخ   الإثنين يونيو 11, 2012 11:36 pm

جزاك الله خير الجزاء وأثابك الجنة وبارك فيك على هذه الدروس المهمة والمفيدة

نسأل الله أن ينفع بك أمة محمد أجمعين





_________________

الرجاء لكل من ينقل من هذا الموقع أي موضوع إلى موقع أو منتدى آخر

يذكر اسم المصدر لهذا الموقع لحفظ الحقوق

http://wwwislam.her-forum.com


اللهـم لا تـجعـلنا من الغافـلين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com
عــابــرسـبـيـل
عضو نشيط
avatar

الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 81
نقاط : 122
التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 13/04/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: شرح الأصول الست مقدمة الشيخ   الثلاثاء يونيو 12, 2012 7:15 am

حياكم الله جمعياً

وجزاكم الله خير على مروركم الطيب





_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
باسم أحمد
Admin
Admin
avatar

الدولة : السعودية
عدد المساهمات : 71
نقاط : 126
التقييم : 14
تاريخ التسجيل : 09/04/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: شرح الأصول الست مقدمة الشيخ   الثلاثاء يوليو 03, 2012 8:05 am

جزاك الله خيرا وبارك فيك أحسنت الطرح أخي لا عدمناك





_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
عــابــرسـبـيـل
عضو نشيط
avatar

الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 81
نقاط : 122
التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 13/04/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: شرح الأصول الست مقدمة الشيخ   الأربعاء يوليو 04, 2012 6:34 am

اشكرك على مروك الكريم





_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
 
شرح الأصول الست مقدمة الشيخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشموخ الإسلامية :: الـقســم الــدينـي :: منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة إسلامية - نصائح - إرشادات :: قســـم الـعقيـــــدة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الـيـأس
الأحد مايو 08, 2016 4:57 am من طرف الــبــــدر

» النفس المؤمنة
الأحد مايو 08, 2016 2:50 am من طرف الــبــــدر

» الفرق بين نية العمرة ونية الإحرام.
الخميس فبراير 26, 2015 1:14 am من طرف الــبــــدر

» من نسى أن يحرم من الميقات
الخميس فبراير 26, 2015 1:12 am من طرف الــبــــدر

» إن اللــــه أخفى أربـعـة في أربـعـة ...
الأربعاء أكتوبر 08, 2014 1:12 am من طرف حسين الشيخ

» تحديد الأدعية بأشواط الطواف.
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 9:47 am من طرف الــبــــدر

» التحذير من استفتاء الجهلة وأصحاب العقيدة الباطلة
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 9:18 am من طرف الــبــــدر

» نوى الحج لنفسه ثم بدا له أن يغير النية لقريب له فهل له ذلك؟
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 8:43 am من طرف الــبــــدر

» حكم من ضاعت نقوده وقد أحرم بالحج والعمرة ولم يستطع الهدي
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 8:30 am من طرف الــبــــدر

» إذا تجددت له نية حج أو عمرة بعد أن تجاوز الميقات فمن أين يحرم ؟
الإثنين سبتمبر 15, 2014 2:25 am من طرف الــبــــدر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1