منتديات الشموخ الإسلامية
أهلا ومرحبا بك فى منتديات الشموخ الإسلامية منتداك ..

مرجع علمي موثّق من الكتاب والسنة والعقيدة الصحيحة

وعلوم عامة نافعة بإذن الله تعالى

تفضل أيها الزائر سجل معنا لتفيد وتستفيد ,,

أهـــلاَ وسهــلاَ ومــرحــبــاً بـكـ


مرجع علمي موثّق من الكتاب والسنة والعقيدة الصحيحة وعلوم عامة نافعة بإذن الله
 
الرئيسيةالبوابة*بحـثدخولالتسجيل
إدارة منتديات الشموخ الإسلامية ترحب بكل أعضائها الكرام الأفاضل نرجو لنا ولكم الفائدة والاستفادة الطيبة فأهلا ومرحباً بكم
اللهم اشف أبي اللهم اشف أبي اللهم اشف أبي ... رب إن مس الضر أبي وأنت أرحم الراحمين
اللهم أحسن خاتمتنا وأحسن ميتتنا ولا تجعلنا من الغافلين
 اللهم صلِّ على محمد وعلى آله وصحبه وأزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آله وصحبه وأزواجه وذريته كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديّ وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم      ******     لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

شاطر | 
 

 اصل ابليس لعنه الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.عبدالله
عضو جديد
avatar

الدولة : الأردن

عدد المساهمات : 11
نقاط : 22
التقييم : 7
تاريخ التسجيل : 27/11/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: اصل ابليس لعنه الله   الإثنين ديسمبر 03, 2012 12:23 pm



تعريف إبليس لغة واصطلاحا:

وقال ابن منظور : أبْلس من رحمة الله ،أي: يئس وندم، ومنه سمي إبليس ، وإبليس مشتق منه لأنه أُبلس من رحمة الله،أي: أُيس ،

وقال أبو إسحق : لم يصرف لأنه أعجمي معرفة. والمبلس: اليائس ،ولذلك قيل للذي يسكن عند انقطاع حجته

ولا يكون عنده جواب :قد أبْلس. وقيل إن ابليس سمي بهذا الاسم لأنه لما أويس من رحمة الله أبلس يأساً.

والمبلس: الساكت من الحزن أو الخوف ، والإبلاس:الحيرة، وقال أبو بكر:

وحضرت يوم خميس الأخماس وفي الوجوه صفرة وإبلاس

ويقال أبلس الرجل إذا انقطع فلم تكن له حجة،وقال:

به هدى الله قوما ًمن ضلالتهم وقد أعدت لهم إذا أبلسوا سقر

وإبليس : إسم أعجمي ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة، ووزنه-فعليل – قاله الزجاج .

وقال أبو عبيدة وغيره، إنه عربي مشتق من الإبلاس، وهو الإبعاد من الخير أو اليأس من رحمة الله ،

ووزنه على هذا مفعيل، ومنعه من الصرف حينئذ لكونه لا نظير له في الأسماء .

أصـل إبليس

ذهب العلماء في أصل إبليس إلى قولين، هما:


القول الأول: أنه من الجن : وإلى هذا القول ذهب جمع من العلماء، منهم: ابن عباس ـ في إحدى الروايتين عنه ـ والحسن البصري، وقتادة، وابن زيد،

وشهر بن حوشب، والمعتزلة، والقاضي عياض، والطبراني، وأبو حيان، والرازي، وابن تيمية، والتفتازاني، وابن كثير،والشنقيطي، والصاوي، والجمل،

والشهاب الخفاجي، والشوكاني، والقاسمي، والبقاعي، والبيضاوي، والمراغي،والبروسوي،وأبو البقاء العكبري، والكواشي،

والشعراوي واستدل هذا الفريق على كون إبليس من الجن بالآتي:

1- قوله تعالى: "وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه " (الكهف/50).

والآية تدل دلالة صريحة على أن إبليس من الجن وليس من الملائكة، ومن المعلوم أن عالم الجن ليس كعالم الملائكة، وأكد على هذا كثير من العلماء...


2- وقوله تعالى في شأن إبليس: " أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني " (الكهف/50).

والآية تدل بصراحة على أنه ليس من الملائكة، لأن الملائكة لا يوصفون بذكورة ولا بأنوثة،

وبالتالي لا يتناكحون ولا يتناسلون، وليس لهم ذرية، لأن الذرية تنتج من التقاء وتناكح الذكر والأنثى.

ولما زعم بعض مشركي العرب أن الملائكة إناثاً، وأنهم بنات الله ـ وهم يكرهون البنات ـ

ردّ الله على زعمهم فقال: " فاستفتهم ألربك البنات ولهم البنون أم خلقنا الملائكة إناثاً وهم شاهدون*

ألا إنهم من إفكهم ليقولون* ولد الله وإنهم لكاذبون* اصطفى البنات على البنين* ما لكم كيف تحكمون" (الصافات/149-155).


وقد جعل الله تعالى قولهم هذا شهادة سيعاقبون عليها، قال سبحانه:

" وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الله إناثاً اشهدوا خلقهم ستكتب شهادتهم ويسألون" (الزخرف/19)،

"انكر على من حكم عليهم بالأنوثة، فإذا انتفت الأنوثة انتفى التوالد لا محالة فانتفت الذرية"


وعلى أية حال، فالآية مصرّحة بإثبات الذرية لإبليس، والملائكة لا ذرية لهم، ولذلك صرّح كثير من أهل العلم بأن إبليس هو أبو الجن،

كما أن آدم هو أبو البشر. فقد روى الطبري بسنده عن الحسن البصري، قال:" ما كان إبليس من الملائكة طرفة عين، وإنه لأصل الجن، كما أن آدم عليه السلام أصل الإنس"


والجان الوارد في قوله تعالى: " والجان خلقناه من قبل من نار السموم"(الحجر/27) هو نفسه إبليس، قال الطبري:"وعنى بالجان ههنا:إبليس أإبا الجن

ومن العلماء الذين ذكروا أبوة إبليس للجن: ابن أبي حاتم، ابن تيمية، الجمل، الصاوي،

أبو حيان، ابن عاشور، الشربيني، الألوسي(26)، وغيرهم كثير.

3- وقوله تعالى في شأن الملائكة: "لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون"(التحريم/6).

فالآية تنفي المعصية عن الملائكة نفياً مطلقاً، ولو كان إبليس من الملائكة لما عصى الله تعالى فامتنع عن تنفيذ أمر الله بالسجود لآدم.

ولو كان إبليس من الملائكة لكان امتناعه عن السجود أمراً له من الله تعالى،

لأن الملك لا يعصي لله تعالى أمراً، فهم معصومون، وإبليس ليس كذلك بدليل عصيانه.

ولما نصت الآية على أن الله تعالى أمر الملائكة بالسجود، وأن إبليس لم يأتمر بالأمر، بل أبى واستكبر، دلّ ذلك على أن ابليس ليس من الملائكة ... .


4- أوضح القرآن أن ابليس خلق من نار، قال تعالى:

" قال ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين " (الأعراف/12).

فإبليس برّر عدم سجوده لآدم بأنه مخلوق من نار وآدم مخلوق من طين، والنار أشرف من الطين بزعمه... .


فالجن مخلوقون من النار، قال تعالى: "والجان خلقناه من قبل من نار السموم" (الحجر/27)،

وقال : "خلق الإنسان من صلصال كالفخار وخلق الجان من مارج من نار" (الرحمن/15) .

بينما الملائكة مخلوقون من نور، كما جاء في الحديث الصحيح:خلقت الملائكة من نور، وخلق الجان من مارج من نار، وخلق آدم مما وصف لكم

فالعنصر الذي خلقت منه الملائكة غير العنصر الذي خلق منه الجن، فطبيعتهما مختلفة...، وبما أن ابليس خلق من النار، إذن فليس هو من الملائكة طرفة عين ... .

هذه هي أشهر الأدلة التي استدل بها من ذهب إلى أن ابليس من الجن وليس من الملائكة ... .

القول الثاني: أنه من الملائكة، وإلى هذا القول ذهب جمع غفير من العلماء،

منهم: ابن عباس ـ في إحدى الروايتين عنه ـ وابن مسعود، وابن جريج، وسعيد بن المسيب، وقتادة ـ

في إحدى الروايتين عنه ـ واختاره الطبري، والبغوي، والأشعري، وابن قدامة، وغيرهم ...


قال الإمام القرطبي في تفسير قوله تعالى: " فسجدوا إلا إبليس أبى " (البقرة/34): "

كان من الملائكة على قول الجمهور: ابن عباس، وابن مسعود، وابن جريج، وابن المسيب، وقتادة، وغيرهم، وهو اختيار أبي الحسن، ورجّحه الطبري، وهو ظاهر الآية"


و استدل هذا الفريق على ما ذهب إليه من كون إبليس من الملائكة بما يلي:

1- قوله تعالى: " فسجد الملائكة كلهم أجمعون إلا إبليس استكبر" (ص/73-74)،

وقوله: " وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين" (البقرة/334)،

وقوله: " ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس لم يكن من الساجدين" (الأعراف/11)


قالوا: الاستثناء في قوله تعالى: " فسجد الملائكة كلهم أجمعون إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين" (ص/73-74)

استثناء متصل، لتوجه الأمر على الملائكة، فلولا أنه منهم، لما توجه الأمر عليه،

وبالتالي لم يقع عليه ذم لتركه فعل ما لم يؤمره، وإخراجه بالاستثناء من لفظ الملائكة، دليل على أنه منهم، وكذلك الأصل في الاستثناء الاتصال لا الانقطاع







_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
الــبــــدر
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

الدولة : غير معروف




عدد المساهمات : 640
نقاط : 3263
التقييم : 140
تاريخ التسجيل : 10/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: اصل ابليس لعنه الله   الإثنين ديسمبر 03, 2012 6:11 pm

أحسنت أخي بارك الله فيك وزادك علما وفقهك في الدين

وجُزيت خير الجزاء ..

لي طلب عندك ألا وهو أريد منك فقط لو تذكر اسم المصدر بارك الله فيك

حتى يستفيد طلاب العلم من هذا البحث .

فإذا لم يذكر اسم المصدر لا يستطيع الباحث نسخه أو نشره.

فتكرم علينا أخي الكريم بذكر اسم مصدر هذا البحث





_________________

الرجاء لكل من ينقل من هذا الموقع أي موضوع إلى موقع أو منتدى آخر

يذكر اسم المصدر لهذا الموقع لحفظ الحقوق

http://wwwislam.her-forum.com


اللهـم لا تـجعـلنا من الغافـلين




عدل سابقا من قبل الــبــــدر في الأربعاء ديسمبر 05, 2012 1:48 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com
عبد الله
عضو مشارك


الدولة : غير معروف

عدد المساهمات : 43
نقاط : 103
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 23/05/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: اصل ابليس لعنه الله   الإثنين ديسمبر 03, 2012 10:06 pm

أعاذنا الله وإيّاكم منه..
وياحبذا لوكان العنوان غير اللعن(بمعنى:مكان اللعن الاستعاذة منه)..
وقد تكلم أهل العلم عن حكم لعن الشيطان..[أنظروا لكلام العلامة ابن عثيمين رحمه الله عن ذلك]..
وبالنسبة هل الشيطان من الجن أو الملائكة أيضًا مسألة خلافية بين أهل العلم قديما وحديثا،لكن الذي أعلمه أنّ مثلا كلام المعاصرين وأقصد بــ الشيخ ابن باز والألباني وابن عثيمين والفوزان يقولون أن إبليس ليس من الملائكة مع حكاية بعضهم للخلاف.
قال الشيخ محمد الإمام حفظه الله: " وخلاصة القول: أنه لا دليل على أن إبليس من الملائكة ، بل الأدلة قاضية أنه ليس منهم، فالقائلون أنه منهم عليهم أن يتحروا الحق؛ فإن المسألة مهمة ولها علاقة بعقيدة المسلم، والله المستعان."
(أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية ص 34 / ط: دار الميراث النبوي)..

ومن أرادَ الاستزادة في هذا فــكلام أهل العلم مبسوط وموجود سواء أهل العلم قديمًا أو حديثًا..

بارك الله فيك أخي الفاضل د.عبد الله وبعملك..
جزاكَ الله خيْرًا ونفع بك..
الكود:
[code]





_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
الــبــــدر
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

الدولة : غير معروف




عدد المساهمات : 640
نقاط : 3263
التقييم : 140
تاريخ التسجيل : 10/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: اصل ابليس لعنه الله   الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 5:51 am


أشكرك أخي عبدالله على تعليقك

ولكن دعني أوضح لك بعض الأمور التي أنت ذكرتها

أولا عنوان الموضوع بلعن إبليس جاء من حيث استحقاقه وهذا يجوز؛ لأنه هو ملعون بنص القرآن،

لكن إذا أغضب الإنسان فلعنه هنا يتعاظم الشيطان ويفرح .

فالأخ د.عبدالله جزاه الله خيرا ذكر العنوان باللعن من باب الإستحقاق والجواز وليس من باب الغضب.


أما التوضيح الثاني أنت ذكرت قول العلماء

(أنه لا دليل على أن إبليس من الملائكة ، بل الأدلة قاضية أنه ليس منهم،)فأحسنت أخي لتوضيحك

وهذا ما ذكره الأخ د.عبدالله في بحثه هو لم يقل ولم يرجح أن إبليس من الملائكة

بل قال ما قاله العلماء أنه من الجن وبالأدلة .


أحببت أن أذكر هذه النقاط وأوضح هذه الأمور

حتى لا نظلمه ولا نشوش على الزائرين أن الموضوع فيه أخطاء

الموضوع رائع ومرجحة بالأدلة الواضحة وعمل موفق إن شاء الله. فجزاه الله عنا خيرا.



وجزاك أيضا خير الجزاء أخي عبدالله.






_________________

الرجاء لكل من ينقل من هذا الموقع أي موضوع إلى موقع أو منتدى آخر

يذكر اسم المصدر لهذا الموقع لحفظ الحقوق

http://wwwislam.her-forum.com


اللهـم لا تـجعـلنا من الغافـلين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com
باسم أحمد
Admin
Admin
avatar

الدولة : السعودية
عدد المساهمات : 71
نقاط : 126
التقييم : 14
تاريخ التسجيل : 09/04/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: اصل ابليس لعنه الله   الأربعاء ديسمبر 05, 2012 10:33 pm

أعاذنا الله وإياكم منه, بحث رائع أخي بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

ننتظر جديدك أخي





_________________



عدل سابقا من قبل باسم أحمد في الخميس ديسمبر 06, 2012 1:36 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
أصيلة
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام
avatar

الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 345
نقاط : 470
التقييم : 23
تاريخ التسجيل : 29/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: اصل ابليس لعنه الله   الخميس ديسمبر 06, 2012 12:13 am

شكرا لك اخي د .عبد الله
على هذا الطرح الجميل افدتنا
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
بنت جدة
مشرفة القسم الديني
مشرفة القسم الديني
avatar

الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 295
نقاط : 543
التقييم : 19
تاريخ التسجيل : 23/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: اصل ابليس لعنه الله   الخميس ديسمبر 06, 2012 4:14 am






_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
بنت الجزيرة
المراقب العام لمواضيع المنتدى
المراقب العام لمواضيع المنتدى
avatar

الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 424
نقاط : 659
التقييم : 5
تاريخ التسجيل : 29/03/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: اصل ابليس لعنه الله   الجمعة ديسمبر 07, 2012 8:03 am

جزاك الله خيرا أخي د. عبدالله معلومات مفيدة





_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
فارس
عضو نشيط
avatar

الدولة : السعودية

عدد المساهمات : 74
نقاط : 103
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 09/04/2012
الموقع : منتديات الشموخ الإسلامية

مُساهمةموضوع: رد: اصل ابليس لعنه الله   الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 1:12 am

جزاك الله خيرا أخي الفاضل د.عبدالله موفق إن شاء الله بارك الله فيك





_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwislam.her-forum.com/
 
اصل ابليس لعنه الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشموخ الإسلامية :: الـقســم الــدينـي :: منتدى المواضيع الإسلامية العامة - دعوة إسلامية - نصائح - إرشادات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الـيـأس
الأحد مايو 08, 2016 4:57 am من طرف الــبــــدر

» النفس المؤمنة
الأحد مايو 08, 2016 2:50 am من طرف الــبــــدر

» الفرق بين نية العمرة ونية الإحرام.
الخميس فبراير 26, 2015 1:14 am من طرف الــبــــدر

» من نسى أن يحرم من الميقات
الخميس فبراير 26, 2015 1:12 am من طرف الــبــــدر

» إن اللــــه أخفى أربـعـة في أربـعـة ...
الأربعاء أكتوبر 08, 2014 1:12 am من طرف حسين الشيخ

» تحديد الأدعية بأشواط الطواف.
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 9:47 am من طرف الــبــــدر

» التحذير من استفتاء الجهلة وأصحاب العقيدة الباطلة
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 9:18 am من طرف الــبــــدر

» نوى الحج لنفسه ثم بدا له أن يغير النية لقريب له فهل له ذلك؟
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 8:43 am من طرف الــبــــدر

» حكم من ضاعت نقوده وقد أحرم بالحج والعمرة ولم يستطع الهدي
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 8:30 am من طرف الــبــــدر

» إذا تجددت له نية حج أو عمرة بعد أن تجاوز الميقات فمن أين يحرم ؟
الإثنين سبتمبر 15, 2014 2:25 am من طرف الــبــــدر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1